sverige-السويد

(الدودوك .. على أرصفة ستوكهولم )

20160705_180248

 

في الخامس من تموز 2016 ووبعد مرور سنتين لي بالتمام والكمال على وجودي في السويد ،كنت في زيارة ثانية لمتحف نوبل في ستوكهولم القديمة ،وبعد خروجي من المتحف المذهل تناهى لسمعي صوت “الدودوك” يبث حنيناً خفياً ،غيّرت اتجاهي نحو الصوت ،لأجد عازفاً يفترش الرصيف يعزف على “الدودوك” في زاوية تبدو مَنسية ،تحدثت معه فوجدته لاينتظر نقوداً في حقيبته الملقاة أمامه بل يبيع الاسطوانات الخاصة به ،ولايحب التصوير ،ولكن بعد حوار قصير أشبه بامتحان أجراه لي عن “الدودوك “والابادة والأرمن ،قبل بالتصوير معه ،وعزف لي بكل الشجن معزوفة ” : Dle Yaman ” رمز الابادة وذكرى شهداءها .

للعلم والإطلاع :

= الدودوك أقدم آلة موسيقية أرمنية .

= استعملت من حوالي 1200 سنة قبل الميلاد أي أن عمر الدودوك أكثر من 3000 سنة ، و ترقى جذور موسيقى الدودوك الأرمنية إلى زمن ملك الملوك الأرمني ديكران الكبير (ديكران العظيم) {55-95ق.م}.

=تتم صناعة الدودوك من خشب شجرة المشمش الأرمني و لهذا السبب يسمى باللغة الأرمنية Dziranapogh أي البوق المشمشي و باللاتيني Armeniaca.

=   طولها ما بين 28-33 سم أو 40 سم.و لأجل العزف يوجد في القسم الخارجي العلوي 7 أو 8 ثقوب(فتحات) أي ممرات موسيقية و و في الجهة المقابلة و لإصبع الإبهام يوجد فتحة أو فتحتين ، و اللسان المزدوج يصنع من القصب على طول 9-14 سم.

= استعملت الدودوك بهوليوود في حوالي 60 فيلم نذكر منهم: التايتانيك و الغلادياتور الشهيرين.

ملكون ملكون