شرق-غرب

السوريون ينشرون مفهوم النظافة العالمي من هذه المبادرة …..

42310675_243018729726635_502291864011931648_n
بقلم نبض شرقي

 

 

بالتزامن مع يوم النظافة العالمي للنظافة في كل أنحاء العالم وبمبادرة تطوعية في منتصف سبتمبر أيلول الجاري لاكثر من 1500 شخص من الشباب السوري الفاعل في اللاذقية نظمت الغرفة الفتية الدولية اللاذقية (JCI Lattakia) ، حملة  Let’s do it  ” لنفعلها ” لتنظيف مدنهم في دمشق وحلب واللاذقية  ، ونشر ثقافة العناية  بالصورة البصرية لشوارعها .

 محمد شموط الرئيس المحلي لغرفة اللاذقية أوضح أن «الحملة لا تهدف فقط لتنظيف النفايات؛ بل تهدف أيضاً لتوحيد المجتمع العالمي، وزيادة الوعي وقيادة التغيير الإيجابي لتحقيق هدفنا النهائي (كوكب نظيف وصحي) ».

وفي هذا الحدث العالمي بادرت أكثر من خمسة عشر جمعية و منظمات شبابيبة فاعلة في محافظة اللاذقية ليتوحدوا مع 155 دولة ضد مشكلة القمامة العالمية، ونوهت  نائب الرئيس لنطاق المجتمع سارة أبو حامد «كنا حريصين على الحصول على دعم ومشاركة مجلس مدينة اللاذقية كشريك مهم في جمع وترحيل النفايات.

وقال إياد زعبلاوي منسق الحملة في اللاذقية «حاولنا تغطية أكبر مساحة ممكنة من مدينة اللاذقية، إذ انطلقنا من محاور عدة على امتداد محافظة اللاذقية من حي الزراعة والشيخضاهر والكورنيش وغيرها لنلتقي في نقاط التجمع النهائية؛ دوار هارون، وحديقة العصافيري، والكورنيش الجنوبي. وتوزعت لجنة المشروع على المحاور المختلفة لتقوم بدورها في التنسيق بين الجهات المشاركة وتوضيح خط السير بالإضافة الى دورها في المشاركة في تنظيف مدينتا .

يشار إلى أن الغرفة الفتية الدولية في اللاذقية تبنت الحملة العالمية كجزء أساسي منها حيث بدأت في أستونيا عام 2008 كحراك شبابي مدني، وامتدت بعدها لتنشر المفهوم عالميا

فرح أسعد – نبض شرقي